تنمية الصادرات هى الخطوة التالية للانتاج والاكتفاء المحلى من المنتج او الانتاج من أجل التسويق العالمى فى منظمومة التجارة العالمية.

الصادرات أهم عنصر من العناصر التي يعتمد عليها اقتصاد الدولة وتنمية الصادرات التى لديها وافر فى انتاج منتجات مطلوبة عالميا ويساعد أي دولة لتحسين أوضاعها والوصول بمنتجاته للسوق العالمي.

لذا؛ يجب العمل عليها لرفع قيمة العائدات من الصادرات لكل دولة فى العالم، ولذلك يجب ان يكون لهذه الدولة إنتاج حتى يتم تنميتها لتوفير العملة الأجنبية.

فعندما يكون هناك فائض فى انتاج دولة ما عن احتياجها المحلي من منتجات معينة أو سلع تقوم بتصنيعها، و علي الجانب الآخر هناك عجز في إنتاج أو تصنيع نفس هذه المنتجات في دولة أخري عندئذٍ تظهر أهمية التصدير.

بالتالي أهم ما تفكر به أي دولة ذات رؤية هو العوامل التي تزيد من صادراتها.

دعنا نفكّر صديقي القارئ معاً، ماذا علي الدولة أن تفعل لتحقيق ذلك ؟

فمثلا بالنسبة لسوق الدواء:

الدولة تمتلك الشركات و القوي العاملة و المواد الخام و الطبيعة أيضاً، حينئذ تكمن المشكلة في زيادة الإنتاجية و التميز في الإنتاجية – أي إنتاج أدوية جديدة – و تحقيق صدي واسع في الأسواق العالمية و بذلك فإن دعم الدولة للبحث العلمي و العمل علي تطوير الأدوية القديمة و استغلال الطبيعة كاستخدام النباتات الجبلية في الدول التي بها صحاري و جبال في استخلاص مواداّ فعّالة تدخل في صناعة الدواء أو تجهيز صوبِ زراعية لتوفير هذه النباتات، كل هذه من الحلول المنطقية لتعزيز هذه الصناعة مثلا.

هذا بالإضافة إلي التسهيلات التي تقدمها الدولة لإعادة هيكلة المصانع الدوائية و الاستهداف الدقيق للأسواق المستهلِكة و متابعة صادرات الدول المنافسة.

قِس علي ذلك جميع صناعات الدولة و منتجاتها.

و الآن هيا بنا نستعرض أهم صادرات مصر و العالم:

أهم صادرات مصر

سجّلت صادرات مصرارتفاعاً قياسياً خلال عام 2021بالرغم من العديد من الأزمات التي سببها وباء كورونا حيث انتعشت الصادرات المصرية بنحو %18.2 لتحقق34.4 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث حققت 29.1 مليار دولار فقط و ذلك بفضل دعم المشروعات الإنتاجية و التصديرية وفقاً لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

ومن أهم الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال عام 2021:

الدولةقيمة الصادرات
السعودية2.2 مليار دولار
الإمارات2.07 مليار دولار
الولايات المتحدة2.02 مليار دولار
تركيا1.94 مليار دولار
الهند1.89 مليار دولار

المنتجات التي تصدرها مصر :

  • الزيت الخام
  • الغاز
  • المنتجات البترولية
  • آلات و أجهزة كهربائية
  • ملابس و توابعها
  • الأسمدة
  • الحديد و الصلب
  • ألومنيوم و مصنوعاته
  • الملح
  • الكبريت
  • الأسمنت
  • زيوت عطرية و مستحضرات تجميل

أكبر 4 دول مصدّرة عالمياً

صادرات العالم
  1. الصين : حافظت الصين علي تمثيلها أقوي صادرات العالم رغم تأثرها الشديد خلال العامين السابقين بوباء الكورونا حيث زادت صادرات الصين من الأجهزة الكهربائية و الأجهزة الإلكترونية و المعدات الطبية، و بلغت صادراتها305.74 مليار دولار في سبتمبر 2021.
  2. الولايات المتحدة الأمريكية : فبالرغم من أنها أقوي الدول اقتصادياً و رغم محاربتها الصين اقتصادياً بشتي الطرق إلا أنها لا تزال ثاني الدول في قوة الصادرات عالمياُ بعد الصين.

و بلغت صادرات الولايات المتحدة 223.6 مليار دولار في أكتوبر 2021.

و تعتبر أهم صادرات الولايات المتحدة الأمريكية الطائرات و الآلات، كما أنها أكبر منتج للذرة و فول الصويا.

  • ألمانيا : تعد ألمانيا من أقوي ثلاث دول اقتصادياً و ثالث دولة في قوة الصادرات، حيث تعد ألمانيا من أهم الدول المصنّعة للطائرات و المصدّرة لها، كما تعتمد بشكل كبير علي تصدير السيارات و قطع غيارها.

و بلغت صادرات ألمانيا زيادة قدّرت بنحو %0.9 في أكتوبر 2021 بميزانية 112.3 مليار يورو.

  • هولندا : احتلت هوندا المركز الرابع في صادرات العالم كما أن هناك تفاؤل لدي الاقتصاديين بانتعاش الأوضاع الاقتصادية الهولندية في الأعوام المقبلة، و ارتفعت صادراتها بنسبة %22.2 خلال شهر مايو 2021 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

و تعتبر أهم صادرات هولندا الأجهزة الإلكترونية و النفط و المعدات الكهربائية و المواد الغذائية كالجبن الهولندي الذي يعشقه العالم أجمع.

وبالطبع سوف تسأل أيها القارئ عن أهم المنتجات التي يتم تصديرها من غالبية الدول ؟

بالبحث وجدنا أن البترول يحتل المرتبة الأولي في العالم أجمع، ثم يأتي بعده كلا من المواد الغذائية ( كالأسماك و الزيوت و البن ) و المعادن الخام ( كالفحم و الذهب و النحاس و الحديد ).

أهم صادرات العالم

أما عن أبرز صادرات بعض الدول والتي يعتمد عليها اقتصادها بشكل رئيسي :

الصادرات الرئيسية لبعض الدولالدولة
البنإثيوبيا
الفانيليامدغشقر
الصناعات الدوائيةإيطاليا و الدنمارك
السياراتالمكسيك
الإلكترونياتكوريا الجنوبية ” سريعا ما نتذكر سامسونج “
العنبأفغانستان
الأحذية الجلديةألبانيا
الطائراتفرنسا
السفن السياحيةجزر الباهاما
الفحمأستراليا
الألباننيوزيلاند

و دعنا عزيزي القارئ لا ننسي أهمية النقل البحري في التجارة الخارجية:

أهمية النقل البحري في تنمية الصادرات

النقل البحري

يرتبط النقل البحري بالتجارة الخارجية وتنمية الصادرات ارتباطاً طردياً، فكلما زادت الموانئ البحرية و تطوّرت المناطق اللوجيستية كلما زاد الربط مع دول الجوار و توسعت حركة الصادرات و الواردات و إمكانية نقل البضائع و السلع للأسواق العالمية.

و تكمن مزايا النقل البحري في عدة نقاط كقدرة السفن علي استيعاب أكبر قدر من البضائع و كذا انخفاض أسعار نقل البضائع إلي السفن مقارنة بالنقل البرّي و الجوّي.

و بعد أن استوضحنا أهمية تنمية الصادرات في اقتصاد الدول يجب علي القيادة السياسية لتلك الدول الاهتمام بوضع خطط اقتصادية و سياسية و تطوير البنية التحتية و الموانئ البحرية، و كذلك الاهتمام بعقد منتديات الاستثمار مع دول العالم و تنظيم زيارات متبادلة لمضاعفة صادراتها سنوياً في السوق العالمي.

 

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights