تشكل الموانئ نشاطا اقتصاديا مهما في المناطق الساحلية كلما زادت إنتاجية البضائع والركاب على أساس سنوي زادت الحاجة إلى البنية التحتية والتجهيزات والخدمات المرتبطة بها وسيحقق ذلك درجات متفاوتة من الفوائد للاقتصاد والبلد

مفهوم الموانئ

هي مواقع جغرافية استراتيجية تقع على حافة المحيط أو البحار أو الأنهار أو البحيرات ثم يتم تطوير هذه المواقع لغرس مرافق لتحميل وتفريغ سفن الشحن تعتمد التسهيلات المقدمة للميناء على الغرض الذي يتم استخدام الميناء من أجله.

يتم تطوير هذه المواقع لغرس مرافق اساسية لتحميل وتفريغ سفن الشحن، حسب الحاجة إلى البنية التحتية والتجهيزات والخدمات المرتبطة بها، وتعتمد التسهيلات المقدمة للميناء على الغرض الذي يتم استخدام الميناء من أجله، وسيحقق ذلك درجات متفاوتة من الفوائد للاقتصادية للدولة.

تاريخ الموانئ

منذ عام 1735 كانت بوابات لتبادل البضائع والأشخاص والأفكار حددت هذه التبادلات الأهمية التي حققتها مناطق معينة في تاريخ العالم من خلال الاتصالات العالمية خارج الأسوار الحضرية الضيقة لمدينة معينة.

على الرغم من أن موانئ العصور الوسطى وعصر النهضة كانت تقع داخل حوض البحر الأبيض المتوسط ​​ إلا أن التوسع الأوروبي في الخارج والمنافسة المحلية نقلت تفوق الموانئ الأوروبية إلى المحور الأطلسي حيث استولت مدن شمال غرب أوروبا على معظم المراكز الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية دورالمدن الكبرى.

أهمية الموانئ فى التجارة العالمية

الشحن هو قلب الاقتصاد العالمي وبدون ذلك ستكون هناك فترات من مصادرة الاقتصاد  وعرقلة الاستيراد والتصدير وسيستغرق نقل المواد الخام من ضاحية إلى أخرى إلى الأبد وسيصاب النمو الاقتصادي بالركود بسبب نقص المواد الخام التي تغذي توسعها.

تخيل لو أن الموارد المادية مثل النفط الخام سيتم نقلها من بلد إلى آخر عن طريق البر أو الجو لا شك أن وسائل النقل هذه أسرع مقارنة بالبحر، لكن يمكنها أن تحمل عدد الشحنات التي تحملها السفينة دفعة واحدة؟ بالطبع لا.

تعتبر مهمة لدعم الأنشطة الاقتصادية في المناطق النائية لأنها تعمل كحلقة وصل مهمة بين النقل البحري والبري كمورد للوظائف لا تخدم الموانئ وظيفة اقتصادية فحسب بل وظيفة اجتماعية أيضًا

يعد قطاع النقل عاملاً قوياً من حيث التنمية الاقتصادية والإقليمية المتوازنة فضلاً عن تأثيره الكبير على التكامل الوطني في السوق الاقتصادية العالمية و الهند لديها تاريخ غني من التجارة عبر البحار.

وسيحقق ذلك درجات متفاوتة من الفوائد للاقتصاد والبلد تعتبر الموانئ مهمة أيضًا لدعم الأنشطة الاقتصادية في المناطق النائية لأنها تعمل كحلقة وصل مهمة بين النقل البحري والبري كمورد للوظائف ، لا تخدم الموانئ وظيفة اقتصادية فحسب بل وظيفة اجتماعية أيضًا

يعد النقل البحري أرخص أنظمة النقل وأكثرها فعالية مقارنة بالأنظمة الأخرى تتطلب الصناعات وسيلة آمنة ورخيصة لتصدير البضائع التامة الصنع واستيراد المواد الخام.

نسبة النقل البحرى من حركه التجاره العالميه 

هل تعلم أن قطاع الشحن البحرى مسؤول عن نقل 90٪ من التجارة العالمية؟

يعد الشحن البحري جزءًا لا يتجزأ من سلسلة التوريد لمعظم الصناعات ، مما يجعله العمود الفقري للتجارة العالمية. بين عامي 2013 و 2019 ، زادت قدرة الأسطول التجاري العالمي وحجم التجارة البحرية بشكل كبير. خلال هذه الفترة الزمنية ، ارتفع حجم البضائع المنقولة على متن السفن بنسبة 35 بالمائة تقريبًا

التجارية بنحو 17 بالمائة اليوم  تشير التقديرات إلى أن الغالبية العظمى من البضائع ، حوالي 70 في المائة ، يتم نقلها بواسطة السفن

تسبب جائحة كورونا  اضطرابات شديدة في سلاسل التوريد في جميع أنحاء العالم مما أدى إلى انخفاض أحجام البضائع. زادت الرحلات البحرية الفارغة بنحو 200 بالمائة في 2020 مقارنةالسنوات السابقة كان على صناعة الشحن أن تتكيف مع هذا الواقع الجديد ، وتقليل سعة السفن ، وخفض التكاليف ، وفي بعض الحالات زيادة أسعار الشحن نظرًا لأن الوباء اصبح تحت السيطرة وإجبار سلاسل التوريد على أن تصبح أكثر مرونة.

أنواع الشحن البحري

هناك 5 انواع للشحن البحري

  • ناقلات البضائع السائبة

ذات فتحات هيدروليكية كبيرة تغطي ثناياها تُستخدم هذه الأنواع من السفن لنقل الحبوب والخامات والسفن الخشبية ويبلغ متوسط ​​طول الناقل السائب حوالي 800 قدم.

  • سفن البضائع العامة

تحتوي على أربع إلى خمس حجرات (يسمى التعليق أيضًا مساحة الشحن.ويمكن أن تكون بعض هذه السفن خاصة ولديها مساحات مبردة لحمل الأشياء القابلة للتلف وهم عادة 500 قدم

  • سفن الحاويات

هي مصممة لحمل حاويات فولاذية كبيرة يبلغ طولها عادة 20 الي 40 قدمًا تساعد الرافعات الكبيرة والشاحنات في تحميل وإخراج هذه السفن.

  • الناقلات

الناقلات هي أكثر السفن التي تنقل النفط شيوعًا ويمكن أن تأتي الناقلات بأحجام مختلفة ، حيث يبلغ طول أكبرها ربع ميل تقريبًا

  • صنادل

يتم استخدامها مع سفن الحاويات و تستخدم الصنادل لنقل ثلاثة أنواع أساسية من البضائع: ( الحبوب والخام ، والحاويات ، والسوائل والغازات)

ما هي المشاكل التي تعاني منها معظم الموانئ ؟

  • تأخيرات التخليص والاستثمارات غير الكافية
  • زيادة أسعار الشحن
  • الافتقار إلى الاستراتيجيات الفعالة
  • والتفويضات الدولية غير الملائمة.
  • يمكن أن يؤدي التحول غير المتوقع في مستويات المد والجزر إلى ترك السفن والسفن عالقة لعدة أيام وقد يؤدي أيضًا إلى وقوع حوادث مكلفة.

ما هي أهم الحلول لهذه المشاكل ؟

  • يجب على سلطات الاستثمار في التقنيات التي تسمح لهم بالتنبؤ بقياس مستويات المياه والسرعة الحالية والاتجاه ودرجة حرارة الهواء وملوحة المياه وقياسها بدقة
  • يجب على الحكومات الاستثمار في الموانئ العميقة والمزيد من الأرصفة والمداخل الأوسع  والمزيد من المناطق النائية ميناء حديث سيعيد تعريف مفهوم “البوابة الاقتصادية”
  • يجب تخصيص المزيد لموانئنا لتسهيل التوسع والفعالية.
  • يجب أن يكون مشغلو المحطات أكثر تنظيماً وأن يتوصلوا إلى إجراء حديث لضمان تحميل الحاويات وتفريغها بسرعة وكفاءة
  • يجب تشجيع شركات النقل على توفير هياكل لشحناتها.
  • يجب على سلطات ذات الصلة أن تتوصل إلى إجراءات ذكية من شأنها أن تتيح سهولة توفير خدمات الهياكل.

ما هي أهم الاتفاقيات الدولية للموانئ؟

تم التوقيع على تسع اتفاقيات إقليمية بشأن رقابة دولة الميناء و منها :

  • اتفافيه بين أوروبا وشمال الأطلسي ( اتفافيه باريس)
  • آسيا والمحيط الهادئ ( اتفافيه طوكيو)
  • اتفافيه بين أمريكا اللاتينية و منطقة البحر الكاريبي (اتفافيه منطقة البحر الكاريبي) 
  • غرب ووسط أفريقيا (اتفافيه أبوجا)
  • منطقة البحر الأسود (اتفافيه للبحر الأسود)
  • البحر الأبيض المتوسط ​​( اتفافيه المتوسطية)
  • المحيط الهندي ( اتفافيه المحيط الهندي)

اهم الموانئ علي مستوي العالم

فإن غالبية الصناعات في العالم تقع في الأحزمة الساحلية ، بالقرب من الموانئ الرئيسية. تؤثر هذه الصناعات بدورها على حياة الموظفين والمتبرعين غير المباشرين. يسعى هذا التقرير إلى دراسة الدور الذي تلعبه الموانئ في تنمية الأمة.

أهمهاحجم الصادراتأهمية هذه الموانى
ميناء شنغهاي (الصين )37.1 مليون حاوية مكافئة من حجم البضائع  يشكل الميناء قناة ميناء بحرية قابلة للحياة للغاية لنهر اليانغتسي وبحر الصين الشرقي. تمت الإشادة ببناء وتطوير الميناء ليكون عاملاً حاسمًا في تطوير مدينة شنغهاي  
ميناء روتردام  (هولندا)  تجاوزت حركة الحاويات 13.2 مليون حاوية مكافئه  نظرًا لموقعه الاستراتيجي وكذلك حجمه  يعد ميناء روتردام أهم ميناء في أوروبا  
ميناء العنبر  (بلجيكا)  يبلغ حجمه حاليًا 10.8 مليون حاوية مكافئة  يقع في نهر شيلدت العظيم وهو ميناء داخلي متصل بشبكة بنية تحتية مهمة عن طريق البر والسكك الحديدية والنقل النهري من باب الفضول ، تم تكليفه من قبل نابليون في عام 1811  
ميناء هامبورغو  (ألمانيا)  10.6 مليون حاوية مكافئةعلى ضفاف نهر إلبه  يُعرف ميناء هامبورغ في ألمانيا بأنه البوابة إلى عالم ألمانيا إنها واحدة من أكبر الشركات في العالم بسبب حجم تداول الحاويات الكبير  
ميناء بريمن بريمنهافين (ألمانيا )  7.5 مليون حاوية   تعتبر هي الاكبر والآخر ميناء بريمرهافن. كلاهما يخدم المركز الصناعي للمدينة.  

الخاتمه

باختصار يمكن استنتاج أن الموانئ تلعب دورًا حيويًا في خطة تنمية الاقتصاد تساهم بشكل كبير في العلاقات الاقتصادية والسياسية والتجارية للبلد مع الدول الأخرى لقد أدركت معظم البلدان النامية الفوائد الهائلة التي يمكن جنيها من امتلاك الموانئ وهي تعمل على تعزيز اللوائح لدعم سياساتها وتتمثل إحدى هذه السياسات في تشجيع الملكية الخاصة للموانئ والمحطات أو على الأقل إنشاء اتفاقية شراكة بين الحكومة والأفراد.

الموانئ

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights