البطالة هي عدم قدرة الفرد علي إيجاد وظيفة علي الرغم من سعيه الدائم لإيجاد وظيفة، فإن العاطل هو كل من كان قادر علي العمل ويرغب فيه و يسعي إليه و لكنه لم يوفق بعد

في إيجاد عمل. وفقآ للسابق فإنه ليس كل من لا يعمل هو عاطل فإن الأطفال، المسنين، المتقاعدين، المعوقين ، أصحاب العمل المؤقت أو الجزئي ومن هم في غني عن العمل و حتي من فقد الأمل في إيجاد عمل و توقف عن البحث لا يعد عاطل.


بلغ عدد الأفراد العاطلين عن العمل في المنطقة العربية وفقآ لمنظمة الإسكندرية و منظمة العمل العالميا 14.3 مليون فرد مسجلة بذلك أعلي نسبة بطالة مسجلة.

■أسباب البطالة:

هناك عدة أسباب للبطالة مثل الهجرة من الريف للمدن مما يسبب تكديس للسكان مع قلة الوظائف ، عدم تهيئة الشباب الي الدخول في مجالآت العمل أو حتي متطلبات صعبة من أصحاب العمل مع عدم توافرها في الشباب. هناك العديد من الأسباب و من الممكن تقسيم الأسباب الي التالي:

●أسباب هيكلية:

تحدث البطالة الهيكلية حين لا تتوافق امكانيات ومهارات القوي العاملة مع المتاح من الوظائف و من أشهر الأمثلة علي ذلك هي العمالة الموسمية و التي تكون عبر اتاحة فرص العمل للشباب في مواسم معينه كموسم الزراعة ،السياحة و البناء و لكن بعد هذا الموسم و لطوال السنة تصبح العمالة عاطلة حبي ميعاد الموسم القادم و هذا النوع ما هو إلا بطالة طويلة الأجل ليست طواعية إلى من أهم أسبابها التالي:

استبدال العمالة بألالات

1-إستبدال العمالة و القوي العاملة بألالات وروبوت وأستخدام تكنولوجيا حديثة لتقليل الأيدي العاملة.

2-عدم توفر التأهيل اللازم للشباب بالمهارات اللازمة و التي تتوافق مع الوظائف المتاحة.

3-نقل المصانع و الوظائف التي من الممكن ممارستها اونلاين أو من المنزل الي بلاد اخري تمتاز بأن أجرة القوة العاملة أقل مما يعني فقدان أصحاب الوظائف الأ ساسين عملهم.

●أسباب دورية:

يرتبط هذا النوع بالحركة الاقتصادية للبلد و يسمي أيضا ببطالة الاقتصاد الكنزي و ينتج هذا النوع بسبب قلة الطلب علي السلع و المنتجات مما يؤدي إلي أن عدد فرص العمل اقل من الساعيين و الباحثين عن وظائف ،وسمي هذا النوع بالبطالة الدورية لأنها تعمل كدورة تبدا بانخفاض الطلب علي السلع والخدمات مما يؤثر علي أرباح الشركات الامر الذي يدفع الشركات لتسريح الموظفين.

●أسباب مؤسسية:

ينتج هذا النوع عن طريق الأسباب والعوامل التالية:

1- ازدياد الإعداد المنتسبة للنقابات والعمالة المهنية.

2-ممارسات سوق العمل المتمثلة في إعطاء بدالات الكفاءة و المهارة للعاملين.

3- رفع الحد الأدنى للأجور بسبب سياسات الحكومة و النقابات مما يؤدي إلي زيادة التكلفة علي الشركات وأصحاب العمل و بالتالي تقليل عدد العمالة و تسريح العمال.

● الأسباب الأحتكاكية:

يحدث هذا النوع بسبب ترك العامل وظيفته طواعية للبحث عن وظيفة و لذلك تسمي ببطالة البحث و يعتبر هذا النوع من اقل الأسباب المسببة للمشاكل الاقتصادية لأنه مؤقتة و تنتهي بمجرد حصول الفرد علي وظيفة اخري

■اضرار البطالة:

أضرار البطالة

●التطرف و العنف:

تعتبر فئة الشباب العاطلة هم أكثر فئة من السهل السيطرة عليهم و ذلك بسبب عدم وجود هدف في حياتهم فبالتالي من السهل اقناعهم بالانضمام الي الجماعات المتطرفة.

● المرض النفسي و الاكتئاب:

يصبح الشخص العاطل معرض المرض النفسي و الإكتئاب حيث أنه لا يستطيع تحقيق ذاته خصوصا إذا طالت فترة البحث عن عمل و زادت مؤهلات الفرد.

● الإدمان:

علي الرغم من أن عدم وجود وظيفة يعني قلة المال إلا أن عدم وجود مكان لأفراغ طاقات الفرد يؤدي إلي تقليل احترام الذات والهوية و كلما زادت الفترة اصبح الفرد عرضة اكتر الإدمان كمحاولة للخروج من الشعور باليأس.

●الجريمة:

عدم وجود وظيفة يؤدي إلي الفقر و يعتبر الفقر و انخفاض المستوي الاقتصادي من أهم أسباب الجريمة في المجتمع و قد يؤدي هذا بالعاطل لممارسة السرقة و التسول ،لكن هذا لايعني أن جميع المتعطلين من مرتكبي الجرائم.

■علاج البطالة:

1-عمل دورات تدريبية لتأهيل الشباب لمتطلبات سوق العمل.

2-تغيير السياسات النقدية و المالية للدولة من أجل تحسين الاقتصاد و تقليل الضرائب علي الشركات و المستهلكين و الذي يؤدي للمزيد من المال لإنفاقه و بالتبعية زيادة الاستهلاك.

3- تحديد ساعات العمل الاسبوعية و التي تزيد من حاجة الشركات القوي العاملة.

4-مكافحة سياسات التمييز في عملية التوظيف.

5-خفض مستوي العمالة الأجنبية و بالتالي زيادة نسبة العمالة المحلية.

6- نشر التوعية حول تحديد النسل.

7-دعم و تشجيع المشاريع الخاصة و ريادة الأعمال و التي تزيد فرص العمل.

8- خلق فرص عمل جديدة و متنوعة.

9- العمل علي تحديد الحد الأدنى للأجور أو تقليله لتقليل البطالة المتعلقة بالاجور.

10- رصد التجارب الدولية التي نجحت في تقليل او الحد من هذه الظاهرة و محاولة تطبيق الأساليب و التدابير المطبقة للوصل لنفس النتيجة.

11- ربط التعليم بأحتياجات سوق العمالة و إدماج المناهج المناسبة للشباب.

البطالة

هي احدي اسوء الظواهر التي توثر سلبا علي المجتمع حيث أن الشباب حين يفشل في إيجاد وظيفة و استخدام طاقته فقد يؤدي هذا الي استخدام طاقات الشباب في مجالات سيئة فلذلك من الضروري التكاتف بين الدولة و أصحاب المؤسسات للقضاء علي هذه الظاهرة.

البطالة

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights