أهداف التنمية المستدامة كانت على فراش الموت، بفضل الموارد الطبيعية المتضائلة على هذا الكوكب. على الرغم من الضغط على الموارد الطبيعية، والذي يأتي مع أي زيادة طفيفة في عدد السكان، قدم الاقتصاديون تفسيرات أن زيادة السكان، بالتساوي، تلعب دورًا مهمًا في دفع عجلة التنمية في المجتمع. تؤدي الزيادة السكانية إلى توسيع قاعدة السوق لمعظم المنتجات.

ما هي أهداف التنمية المستدامة ؟

أهداف التنمية المستدامة هي التنمية التي تلبي احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة المستقبل للأجيال لتلبية احتياجاتهم الخاصة. يحتوي بداخله على مفتاحين فلابد في البداية من التفرقة بين الاحتياجات والتنمية

مفهوم “الاحتياجات”

الاحتياجات الأساسية للفقراء العالم، الذين ينبغي أن تعطى الأولوية القصوى لهم، وفكرة القيود التي تفرضها دولة التكنولوجيا والتنظيم الاجتماعي على قدرة البيئة على لقاء الحاضر والاحتياجات المستقبلية.

أبعاد التنمية المستدامه

التنمية المستدامة
التنمية المستدامة

لماذا التنمية المستدامه مهمة لجيل المستقبل؟

 
التنمية المستدامة مهمة لجيل المستقبل
التنمية المستدامة مهمة لجيل المستقبل

تشجعنا التنمية المستدامه على الحفاظ على قاعدة مواردنا وتعزيزها، من خلال التغيير التدريجي للطرق التي نطور بها التقنيات وأستخدمها. وتشمل التقدم الاجتماعي والمساواة وحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والنمو الاقتصادي المستقر.

فكرة النمو الاقتصادي المستدام بيئياً ليست جديدة. لقد أدركت العديد من الثقافات على مدار تاريخ البشرية الحاجة إلى الانسجام بين البيئة والمجتمع والاقتصاد. “النمو الاقتصادي المستدام بيئيًا” مرادف للمفهوم السائد “التنمية المستدامة”. أهداف التنمية المستدامة هو تحقيق التوازن والانسجام بين الاستدامة البيئية والاستدامة الاقتصادية والاستدامة الاجتماعية والسياسية.

ما هي العوامل الأربعة للتنمية المستدامه ؟

المجتمع والبيئة والثقافة والاقتصاد -متشابكة وليست منفصلة. الاستدامة هي نموذج للتفكير في المستقبل حيث تكون الاعتبارات البيئية والمجتمعية والاقتصادية متوازنة في السعي إلى تحسين نوعية الحياة.

دور الجوع والفقر في التنمية المستدامة 2030

 

حقق العالم الهدف 1 قبل الموعد المحدد بخمس سنوات. في عام 2010، كان ما يقدر بنحو 21٪ من الناس في العالم النامي يعيشون على 1.25 دولار في اليوم أو أقل من ذلك -انخفاضًا من 43٪ في عام 1990 و52٪ في عام 1981. ومع ذلك، لم تتحقق مرحلة الفقر في معظم أنحاء إفريقيا وجنوب آسيا.

لا يزال أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون في فقر مدقع، والعديد منهم يعانون من الجوع ويتعرضون للصدمات البيئية أو الأسعار. لا يزال نقص التغذية أحد أخطر تحديات الصحة العامة في العالم ولكنه أقلها معالجة.

ما هو الدور الذي يلعبه التعليم في التنمية المستدامة؟

 

دور التعليم في التنمية المستدامة
دور التعليم في التنمية المستدامة

التعليم الجيد هو أداة أساسية لتحقيق عالم أكثر استدامة. تم التأكيد على هذا في القمة العالمية للأمم المتحدة في عام 2002 حيث تم تحديد إعادة توجيه أنظمة التعليم الحالية كمفتاح للتنمية المستدامة.

ماعلاقة التنمية المستدامه بالصحة؟

البشر هم في صميم اهتمامات التنمية المستدامة. يحق لهم التمتع بحياة صحية ومنتجة في وئام مع الطبيعة لا يمكن تحقيق أهدافها عندما يكون هناك انتشار كبير للأمراض المنهكة، ولا يمكن الحفاظ على صحة السكان دون مراعاة البيئة ،فمثال كان صحه الانسان في ظل انتشار فيروس كورنا .

ما هو دور النفط في التنمية المستدامة؟

دور النفط في التنمية المستدامة
دور النفط في التنمية المستدامة

البشر هم في صميم اهتمامات التنمية المستدامة. يحق لهم التمتع بحياة صحية ومنتجة في وئام مع الطبيعة لا يمكن تحقيق أهدافها عندما يكون هناك انتشار كبير للأمراض المنهكة، ولا يمكن الحفاظ على صحة السكان دون مراعاة البيئة.

تمتلك صناعة النفط والغاز القدرة على المساهمة في جميع أهدافها السبعة عشر بشكل عام، يمكن أن يعزز إنتاج النفط والغاز التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير الوصول إلى الطاقة بأسعار معقولة، وفرص العمل اللائق، وتنمية الأعمال والمهارات، وزيادة الإيرادات المالية، وتحسين البنية التحتية

ما هو دور الطاقة للتنمية المستدامه ؟

الطاقة هي المساهم المهيمن في تغير المناخ، حيث تمثل حوالي 60 في المائة من إجمالي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. تسبب تلوث الهواء في الأماكن المغلقة الناجم عن استخدام الوقود القابل للاحتراق للطاقة المنزلية في 4.3 مليون حالة وفاة في عام 2012. كان اعتماد الأهداف الخاصة بالطاقة علامة فارقة في دفع العالم نحو نظام أكثر استدامة وإنصافًا.

ما هو دور المياه في أهداف التنمية المستدامة 2030؟

دور المياه في التنمية المستدامة
دور المياه في التنمية المستدامة

تعد المياه في صميم الهدف وهي ضرورية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والنظم الإيكولوجية الصحية وبقاء الإنسان نفسه. إنه حيوي للحد من العبء العالمي للمرض وتحسين صحة السكان ورفاههم وإنتاجيتهم.

يعيش أكثر من 1.7 مليار شخص في أحواض الأنهار حيث يتجاوز النضوب من خلال الاستخدام التغذية الطبيعية، وهو اتجاه سيعيش فيه ثلث سكان العالم في البلدان المجهدة بالمياه بحلول عام 2025.

دور تغير المناخ في أهداف التنمية المستدامة 2030

دور تغير المناخ في التنمية المستدامة
دور تغير المناخ في التنمية المستدامة

يؤثر تغير المناخ على الظروف المعيشية الطبيعية والبشرية الرئيسية وبالتالي أيضًا على أساس التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بينما من ناحية أخرى، تؤثر أولويات المجتمع بشأن التنمية على انبعاثات غازات الدفيئة التي تسبب تغير المناخ وقابلية التأثر

دور الدولة والمؤسسات في أهداف التنمية المستدامة 2030

تشارك الدول المشاركة في مفاوضات سياسية منتظمة وتضع وتنفذ آليات بناء الثقة والأمن للحفاظ على السلام المستدام. تلعب منظمة الأمن دورًا رائدًا في التوسط في الحلول السلمية للنزاعات التي طال أمدها في المنطقة. تعالج الهياكل التنفيذية والمؤسسات والعمليات الميدانية التابعة للدولة.

دور العدالة والمساواة في التنمية المستدامة

دور العدالة والمساواة في التنمية المستدامة
دور العدالة والمساواة في التنمية المستدامة

يلعب الأمن والعدالة الاجتماعية دورًا حاسمًا في أهداف التنمية المقترحة حديثًا. تتطلب الأهداف، التي تهدف إلى إنشاء مجتمع آمن ومستدام وعادل للجميع، نهجًا تحوليًا حقيقيًا، وهو نهج يضع الشمولية والسلامة والإنصاف والعدالة في قلب السعي العالمي لتحقيق التنمية.

العمل اللائق والاقتصاد في التنمية المستدامه 

تهدف الاقتصادات إلى تحقيق نمو اقتصادي واسع النطاق وشامل ومستدام لتوفير آفاق ورفاهية وفرص أفضل لمواطنيها. إن توفير فرص الحصول على وظائف أفضل أمر ضروري لضمان النمو الاقتصادي المستدام والتنمية. والحفاظ على مستويات عالية من النمو الاقتصادي، وتحقيق العمالة الكاملة والمنتجة

ما هو دورك كمواطن في أهداف التنمية المستدامة 2030

يلعب المواطنون دورًا محوريًا ليس فقط من حيث الجهد والعمل نحو تحقيق الأهداف ولكن أيضًا من حيث الرصد المرتبط بالتقدم نحو تحقيق الأهداف.

من خلال إجراء بعض التغييرات الصغيرة على نمط حياتك، يمكنك تقليل بصمتك الكربونية والمساعدة في معالجة الكثير المشكلات.

الخاتمة

أهداف التنمية المستدامة 2030 أمر لا مفر منه، ويجب على الحكومات والشركات معالجة المشكلة من خلال تطوير السياسات والأهداف القابلة للتحقيق. ويجب أن نستخدم الموارد بحكمة، سواء كانت المياه أو الوقود أو أي شيء آخر. بالنسبة لي، تم تحديد الاستدامة بشكل مناسب من قبل مقوله(غاندي) من خلال اقتباسه:

“توفر الأرض ما يكفي لتلبية احتياجات كل إنسان، وليس جشع كل إنسان”

أهداف التنمية المستدامة 2030

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights