القضاء علي الفقر بجميع أشكاله وأبعاده هو التزام جريء وتحدي لما بدأته أهداف التنمية المستدامة  2030. وهذا يشمل استهداف الفئات الأكثر ضعفاً، وزيادة الموارد والخدمات الأساسية، ودعم المجموعات المتضررة من النزاعات والكوارث المتعلقة بالمناخ.

القضاء علي الفقر وخلق فرص العمل وتقليل التفاوتات في الدخل تشكل الظروف الضرورية للتنمية. وبالتالي، فإن التنمية تتعلق بالارتقاء المستدام لمجتمع بأكمله ونظام اجتماعي نحو حياة أفضل

ما هو مقياس الدول في مقياس نسبة الفقر؟

على الرغم من التحسينات الملحوظة خلال العقود الأخيرة في النهوض برفاهية الإنسان، لا يزال الفقر المدقع وعدم المساواة منتشرين في العالم النامي. وتستخدم معظم الأبحاث حول القضاء علي الفقر في الدول الغنية مقياس الفقر النسبي. عادة ما يحدد المحللون خط الفقر عند 50 أو 60 في المائة من متوسط ​​الدخل داخل كل بلد. هذا أيضًا هو نوع المقياس الذي يستخدمه الاتحاد الأوروبي في حساب معدلات الفقر.

هناك عدد من الرؤى البديلة، وإن لم تكن متناقضة بأي حال من الأحوال، لما يجب أن تهدف سياسة القضاء علي الفقر إلى تحقيقه القدرات، والفرص، والمعاملة بالمثل، والاندماج الاجتماعي، والمجتمع، والرفاهية الذاتية التي تصل بينا الي أهداف التنمية المستدامة.

ما أهمية القضاء على الفقر؟

يتطلبالقضاء علي الفقر إستدامة البيئة والموارد. ستؤدي زيادة إنتاج الغذاء إلى تفاقم تدهور الأراضي وانبعاثات غازات الإحتباس الحراري وفقدان التنوع البيولوجي ما لم تصبح أساليب الإنتاج وأنماط الاستهلاك أكثر استدام

” ما هي الاسباب التي تؤدي الي الفقر وتعرقل الوصول لأهداف التنمية المستدامة؟ “

1. زيادة معدل الزيادة السكانية:

في الـ 54عامًا الماضية، زاد عدد السكان بمعدل ضخم قدره 2.2٪ سنويًا. بمتوسط ​​تقريبي. يتم إضافة 17 مليون شخص كل عام إلى السكان مما يزيد الطلب على السلع الاستهلاكية بشكل كبير.

2. إنتاجية أقل في الزراعة:

في الزراعة، يكون مستوى الإنتاجية منخفضًا جدًا بسبب الحيازات المجزأة والمجزأة، ونقص رأس المال، واستخدام الأساليب التقليدية للزراعة، والأمية، وما إلى ذلك، والسبب الأساسي للفقر في البلاد هو هذا العامل فقط.

3 – إستخدام أقل للموارد:

أدت العمالة الناقصة والبطالة المقنعة للموارد البشرية وقلة استخدام الموارد إلى انخفاض الإنتاج في القطاع الزراعي. أدى هذا إلى انخفاض مستوى معيشتهم.

4 – معدل قصير للتنمية الإقتصادية:

في الهند، معدل التنمية الاقتصادية منخفض للغاية وهو المطلوب لمستوى جيد. لذلك، لا تزال هناك فجوة بين مستوى توافر ومتطلبات السلع والخدمات. النتيجة النهائية هي الفقر.

5. زيادة ارتفاع الأسعار:

أصبح الفقراء أكثر فقراً بسبب الارتفاع المستمر والحاد في الأسعار. وقد أفاد قلة من الناس في المجتمع ويجد الأشخاص في فئة الدخل المنخفض صعوبة في الحصول على الحد الأدنى من احتياجاتهم.

6- البطالة:

أحد الأسباب الرئيسية للفقر هو التوسع المستمر لجيش العاطلين عن العمل في بلدنا. يتزايد عدد الباحث عن عمل بمعدل أعلى من التوسع في فرص العمل.

7. نقص رأس المال وريادة الأعمال القادرة:

يلعب رأس المال المطلوب بشدة وريادة الأعمال المستدامة دورًا مهمًا للغاية في تسريع النمو. لكن نقص هذه المعروضات يجعل من الصعب زيادة الإنتاج بشكل كبير.

8. العوامل الاجتماعية:

يعتبر التكوين الاجتماعي لبلدنا متخلفًا جدًا مع بقية العالم وليس مفيدًا على الإطلاق لتحقيق تنمية أسرع. النظام الطبقي وقانون الميراث والتقاليد والأعراف الجامدة تضع العراقيل في طريق التنمية الأسرع وتؤدي إلى تفاقم مشكلة الفقر.

9- العوامل السياسية:

نعلم جميعًا أن شركة الهند الشرقية بدأت في تطوير غير متوازن في الهند وحولت إقتصادنا إلى دولة إستعمارية. لقد إستغلوا الموارد الطبيعية لتناسب مصالحهم وإضعاف القاعدة الصناعية للإقتصاد الهندي. لقد استرشدت خطط التنمية بالمصالح السياسية منذ بداية استقلالنا.

10- عدم المساواة في توزيع الدخل:

إذا كنت تقوم ببساطة بزيادة الإنتاج أو القيام بفحص السكان، فلن يساعد ذلك في القضاء علي الفقر في بلدنا. نحن بحاجة إلى أن نفهم أنه يجب التحقق من عدم المساواة في توزيع الدخل وتركيز الثروة.

11- مشكلة التوزيع:

يجب أن تكون قناة التوزيع قوية من أجل القضاء على الفقر. يجب توزيع الإستهلاك الجماعي للسلع والحبوب الغذائية وما إلى ذلك أولاً بين السكان الفقراء

12- الفقر الإقليمي:

الهند مقسمة بنسبة غير مناسبة من الفقراء في بعض الولايات، مثل ناجالاند، وأوريسا، وبيهار، وناغالاند، وما إلى ذلك، وهي أكبر من الولايات الأخرى. يجب أن تقدم الإدارة وسائل الراحة والخصومات الخاصة لجذب إستثمارات رأس المال الخاص إلى المناطق المتخلفة.

كيف يمكن لأهداف التنمية المستدامة القضاء علي الفقر؟

  • توفير الحد الأدنى من متطلبات الفقراء مثل مياه الشرب الأولية والاستثمار في الزراعة
  • خلق فرص عمل.
  • توسيع شبكات الأمان الاجتماعي.
  • توسيع برامج التغذية التي تستهدف الأطفال دون سن الثانية.
  • تعزيز المساواة بين الجنسين.
  • تعميم التعليم.
  • حماية البلدان الضعيفة أثناء الأزمات.
  • التوزيع العادل للدخل.

القضاء علي الفقر والإستدامة في ضوء لجنة العلم والتكنولوجي.

على الرغم من انخفاض الفقر بشكل كبير في أجزاء كثيرة من العالم، لا يزال ربع سكان العالم يعيشون في فقر مدقع. التكنولوجيا لديها القوة لإحداث فرق في هذا العالم.

يمكن للهندسة والتكنولوجيا تمكين الفقراء من خلال تمكينهم من تلبية إحتياجاتهم الأساسية، والتخفيف من حدة فقرهم وتعزيز سبل العيش المستدامة.

 تتمثل الإستراتيجية الأساسية للنشاط في العلوم والتكنولوجيا والقضاء على الفقر في تطوير برنامج عمل يعزز دور هذين الأمرين ومساهمتهما والوعي بأهمية هذين الأمرين

القضاء علي الفقر والسوق الحرة

يتطلب السوق الحر حقًا إطارًا قانونيًا لتعزيز الثقة ورأس المال الاجتماعي من أجل تعزيز ثقافة الإبداع والعمل والمشاريع. في هذا الإطار، تشكل الأخلاق جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد الذي يبنيه من الداخل. بدون جوهر مشترك من القيم الأخلاقية، لا توجد ثقة حقيقية، وبدون ثقة يفتقر المجتمع وتلعب الحكومة أيضًا دورًا مهمًا في خلق الثقة.

المنافسة العادلة وتخفض الأسعار دائمًا وفي كل مكان تجعل السلع والخدمات متاحة للفقراء والتحفيز أيضًا علي الإبداع، علي أن تكون أسرع من المنافسين في تقديم منتجات جديدة وأفضل.

التقدم والنمو الإقتصادي وعلاقتها بالقضاء علي الفقر

لا يُترجم النمو الإقتصادي تلقائيًا إلى تقدم التنمية البشرية. يمكن للسياسات المناصرة للفقراء والاستثمارات الكبيرة في قدرات الناس من خلال التركيز التفصيلي على التعليم والتغذية والصحة ومهارات التوظيف أن توسع نطاق الوصول إلى العمل اللائق وأن توفر تقدمًا مستدامًا.

علاقة الفقر بالتسول

الفقر هو السبب الرئيسي للتسول، ولذلك عندما يسمع الناس أن هناك مدينة ليس بها متسولون، فقد يظنون في البداية أن جميع سكانها أغنياء. لكن هذا المفهوم غير صحيح ولا ينبغي الافتراض أن جميع الناس في تبريز ميسور الحال وأثرياء، أو أن أبواب المدينة مغلقة في وجه الفقراء

ما سر نجاح تبريز في إبعاد التسول؟

الجواب هو التعاون الحضري السليم والإدارة والمؤسسات الخيرية الفعالة.

إذن، أحد الأسباب الرئيسية لنجاحها هو التفاعل والتعاون بين الهيئات الحكوميه والغير حكومية التي بدونها لن يكون من الممكن القضاء على إزعاج المتسولين.

الخاتمة

أعتبر انا القضاء علي الفقر هي المهمة الاولي والاساسية لانه يعتبر من أقدم الفيروسات وأكثرها مقاومة التي تسبب مرضًا مدمرًا في العالم الثالث يسمى قيد التنمية. لا يمكن مقارنة معدل القتل به بأي مرض منذ نشأة البشرية. إنه أسوأ من الملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز اللذين يُزعم أنهما أكثر الأمراض فتكًا.

القضاء علي الفقر

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights