المساواة بين الجنسين ليست فقط حقًا أساسيًا من حقوق الإنسان، ولكنها أساس ضروري لعالم سلمي ومستدام. استبعاد النساء يضع نصف سكان العالم خارج نطاق الفرصة للمشاركة في بناء مجتمعات واقتصادات مزدهرة.

 إن المساواة في الحصول على التعليم والعمل اللائق والتمثيل في عمليات صنع القرار السياسي والاقتصادي ليست فقط حقوقًا يجب أن تتمتع بها المرأة، بل إنها تفيد البشرية بشكل عام. من خلال الاستثمار في تمكين المرأة، لا نحرز تقدمًا في الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة فحسب، بل نحقق أيضًا مكاسب في التخفيف من حدة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام.

ما هو تأثيرها علي الجنسين وما هو الاختلاف؟

النساء يعملن لساعات أطول من الرجال ولكن يتقاضين أجوراً أقل. إنها حقيقة أن 773 مليون بالغ في جميع أنحاء العالم، معظمهم من النساء.

على الورق، تعد عدم المساواة بين الجنسين قائمة طويلة من الإحصاءات التي تظهر عدم توازن القوى بين الرجل والمرأة. بالقيمة الحقيقية، يمثل عدم المساواة بين الجنسين تحديًا كبيرًا على المستويات المحلية والوطنية والعالمية.

فهو لا يؤثر فقط على حياة الأفراد من الرجال والنساء، ولكن عدم المساواة بين الجنسين يعيق النمو الاقتصادي ويعوق التنمية.

لماذا تعتبر مهمة للتنمية الاقتصادية؟

يمكن أن يساعد دمج المساواة بين الجنسين في الاستراتيجيات الأساسية للشركات على الازدهار في السوق واكتساب ميزة تنافسية لأن المرأة تتمتع بقيمة هائلة في السوق. على سبيل المثال، هناك ما يقرب من 187 مليون سيدة أعمال في جميع أنحاء العالم يمتلكن ما بين 32 في المائة و39 في المائة من جميع الأعمال التجارية في الاقتصاد الرسمي.

بالإضافة إلى ذلك، تمكين النساء على السوق العالمية حيث يسيطرن على أكثر من 20 تريليون من الإنفاق الاستهلاكي، وهو رقم من المتوقع أن يرتفع إلى 30 تريليون دولار في العقد المقبل. من خلال جلب المزيد من النساء إلى طاولة المفاوضات.

في عام 2017، وجدت دراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي أن النساء لا يتمتعن إلا بنسبة 68 في المائة من الحقوق والفرص والوصول إلى الموارد التي يتمتع بها الرجال في العالم. هذه الاختلافات وسرعة التقدم في الحد منها، تختلف من بلد إلى آخر. وفقًا للوتيرة الحالية، سوف يستغرق الأمر 100 عام للقضاء على الفوارق بين الجنسين.

ما علاقتها بالفقر؟

  • عندما يكون لدى النساء وظائف، فإنهن يستثمرن ما يصل إلى 90٪ من أرباحهن في عائلاتهن مقارنة بالرجال، الذين يعيدون استثمار 35٪ فقط.
  • لهذا السبب، عندما تكسب المرأة أكثر، تتحسن صحة أطفالها وتعليمهم أيضًا. تنص الأمم المتحدة على أن تعليم المرأة عامل حاسم في خفض معدلات وفيات الأطفال.
  • عندما تُستبعد النساء من العمل، يتم تقييد الاقتصادات، ويستمر الفقر في دورته. تتحمل النساء والفتيات وطأة الفقر.
  • على الصعيد العالمي، أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من الجوع المزمن هم من النساء. بالإضافة إلى ذلك، فإن أقل من 20٪ من ملاك الأراضي في العالم هم من النساء.
  • في مناطق مثل شمال إفريقيا، يقل عدد النساء اللائي يملكن الأراضي عن 5٪. وهذا يجعل النساء أكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائي والعنف وحتى الظواهر الجوية المتطرفة الناجمة عن تغير المناخ.

كيف تبدو من الناحية الاجتماعية

  • تمتلك الشركات القدرة على معالجة قضايا المساواة بين الجنسين خارج أماكن عملها وداخل المجتمعات التي تعمل فيها. من خلال تصميم مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركات والتوعية لدعم تمكين النساء والفتيات، يمكن للقطاع الخاص المساعدة في معالجة أوجه عدم المساواة بين الجنسين
  • يجب أن تكون الشركات على دراية بمسؤولياتها الاجتماعية وأن تستجيب لها. في الوقت نفسه، يمكنهم بناء ترخيص مستدام للعمل، وتخفيف المخاطر الاجتماعية المحتملة، ودعم الالتزامات الأكبر نحو التنمية المستدامة.
  • الحصول على أجور متساوية لنفس الوظائف في العمل ومشاركة الأعمال المنزلية في المنزل. لقد أنشأنا سلسلة حول بناء عالم أكثر عدلاً في الحياة اليومية، من الطفولة إلى المراهقة.
  • تقع مسؤولية الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال على عاتق كل شخص بالغ. اسأل نفسك إذا كان هناك تقسيم متساوٍ للعمل في منزلك؟ لا يزال عمل رعاية الأطفال تقوم به النساء بشكل رئيسي في كثير من أنحاء العالم.

ما هو مفهومها في التعليم؟

تقر أجندة التعليم لعام 2030 بأن المساواة بين الجنسين تتطلب نهجًا “يضمن عدم حصول الفتيات والفتيان والنساء والرجال على الوصول إلى دورات التعليم وإتمامها فحسب، بل يتم تمكينهم على قدم المساواة في التعليم ومن خلاله”.

توجد فجوات كبيرة بين الجنسين في الوصول والتحصيل التعليمي والاستمرار في التعليم في العديد من البيئات، وغالبًا ما يكون ذلك على حساب الفتيات، على الرغم من أن الأولاد في بعض المناطق هم في وضع غير موات. على الرغم من التقدم المحرز، لا يزال عدد الفتيات غير الملتحقات بالمدارس أكبر من عدد الفتيان 16 مليون فتاة لن تطأ قدمًا في الفصول الدراسية وتمثل النساء ثلثي الـ 750 مليون من البالغين الذين لا يمتلكون المهارات الأساسية لمحو الأمية.

يعد الفقر والعزلة الجغرافية ووضع الأقليات والإعاقة والزواج المبكر والحمل والعنف القائم على النوع الاجتماعي والمواقف التقليدية حول وضع المرأة ودورها من بين العديد من العقبات التي تحول دون ممارسة النساء والفتيات حقهن في المشاركة في التعليم وإكماله والاستفادة منه.

كيف تساهم التنمية المستدامة؟

يمكن أن يؤدي الاستخدام الأفضل لنساء العالم إلى زيادة النمو الاقتصادي، والقضاء علي الفقر، وتعزيز الرفاهية المجتمعية، والمساعدة في ضمان التنمية المستدامة في جميع البلدان. يعتمد سد الفجوة بين الجنسين على سياسات حكومية مستنيرة تأخذ أبعاد النوع الاجتماعي في الاعتبار.ومن الاهداف:

  • وضع حد لجميع أشكال التمييز ضد جميع النساء والفتيات في كل مكان.
  • القضاء على جميع أشكال العنف ضد جميع النساء والفتيات في المجالين العام والخاص، بما في ذلك الاتجار والاستغلال الجنسي وأنواع أخرى من الاستغلال.
  • القضاء على جميع الممارسات الضارة مثل زواج الأطفال والزواج المبكر والقسري وختان الإناث.
  • التعرف على الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي وتقديرها من خلال توفير الخدمات العامة والبنية التحتية وسياسات الحماية الاجتماعية وتعزيز المسؤولية المشتركة داخل الأسرة المعيشية والأسرة حسب الاقتضاء ذعلى الصعيد الوطني.
  • ضمان المشاركة الكاملة والفعالة للمرأة وتكافؤ الفرص للقيادة على جميع مستويات صنع القرار في الحياة السياسية والاقتصادية والعامة.
  • ضمان حصول الجميع على الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية على النحو المتفق عليه وفقا لبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية ومنهاج عمل بيجين والوثائق الختامية لمؤتمرات استعراضهما.
  • إجراء إصلاحات لمنح المرأة حقوقًا متساوية في الموارد الاقتصادية، فضلاً عن الوصول إلى ملكية الأرض وغيرها من أشكال الملكية والتحكم فيها، والخدمات المالية، والميراث والموارد الطبيعية، وفقًا للقوانين الوطنية.
  • تعزيز استخدام التكنولوجيا التمكينية، ولا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتعزيز تمكين المرأة.
  • اعتماد وتعزيز السياسات السليمة والتشريعات القابلة للتنفيذ من أجل تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات على جميع المستويات.

الخاتمة

المساواة بين الجنسين تمنع العنف ضد النساء والفتيات. إنه ضروري للازدهار الاقتصادي. المجتمعات التي تقدر مساواة المرأة والرجل على قدم المساواة هي أكثر أمانًا وصحة. المساواة بين الجنسين هي حق من حقوق الإنسان.

المساواة بين الجنسين

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights