التسول في العالم هو استجداء شخص عامة المجتمع فى طلب المال او الطعام بحجة الاحتياج، واليوم المتسولون ظاهرة عالمية فى الدول الغنية قبل الفقيرة، ولايوجد مدينة فى العالم بدون متسولون غير مدينة تبريز عاصمة مقاطعة أذربيجان الشرقية. مساعدة المحتاج عمل نبيل ومن فعله له الاجر والثواب وتحس جميع الاديان على التعاون والحب ولكن يجب ان نفكر ماهى الحاجة

ما هو مفهوم الحاجه؟

   الحاجة هي شيء يجب أن يكون لدى الشخص من أجل الازدهار. بدونها ، سيعاني هذا الشخص جسديًا أو عقليًا.

الاحتياجات الأساسية للإنسان تقليديًا على أنها ثلاثة – الطعام والملبس والمأوى. الحق في الحياة مكفول في أي مجتمع متحضر. وهذا من شأنه أن يكتسح الحق في الغذاء ، والحق في الملبس ، والحق في بيئة لائقة ، وإقامة معقولة للعيش فيها.

المحتاج هو الشخص غير القادر على تلبية احتياجاته الإنسانية الأساسية، بما في ذلك المأوى وشيء للأكل،  لكن المتسولون هم أشخاص لا يريدون العمل ويعتمدون على الجمعيات الخيرية عن قصد واصبحت التسول تجارة وليس احيتاج.

أنواع  التسول

  •  المهني :

هم هؤلاء الاشخاص الذين يطلبون المال باسم الإنسانية / الدين. إنهم ينشدون “أغاني” لجذب الانتباه. حتى أنهم قرأوا الآيات من القران الكريم والكتاب المقدس ويطلبون من الناس أن يعطوهم المال باسم الله أو الإنسانية.

معظمهم بصحة جيدة ولكن التظاهر بأنهم مرضى. يخفون أجزاء أجسادهم ويتظاهرون بأنهم معوقون. هؤلاء المتسولون هم في بعض الأحيان مجرمون، في حين أنهم في أحيان أخرى يجتاحون حقوق الطبقة العاملة التي تعيش في فقر.

  • الاطفال

إنه أسوأ شكل من أشكال التسول لأن الأطفال هم مستقبل أمتنا، ويطلبون في الشوارع معيشتهم. الاطفال المتسولوين هم محور التركيز الرئيسي يدربونهم ويحرقون أجسادهم بالأحماض والسجائر، لذلك قد يبدون أكثر إثارة للشفقة ويحصلون على المزيد من المال.

وطالب نشطاء الشرطة بالتدخل للقضاء على ظاهرة التسول وانتشار أطفال الشوارع التي يستغلها بعض المهربين لتحقيق أرباح كبيرة على نفقة الأطفال الأبرياء.

استياء العديد من الناس من انتشارها وغياب أي سيطرة أو ردع، حيث ينتشر المتسولون بشكل واضح ومكثف في الشوارع والمتنزهات وأمام المدارس والجامعات.

  • عبر الانترنت

هي نوع من انواع  كثيرة يسعى الناس للحصول على المساعدة من خلال التظاهر بأنهم يعانون من مرض أو إعاقة ، أو من خلال إظهار الفقر الظاهر لاستغلال كرم الناس مع الاختلاف هنا انه يتم هذة العمليه من خلال الانترنت وعدم معرفه هوايه المتسول

أسباب الاحتياج

وعلى الرغم من أن السبب الأساسي في كل حالة هو فقر الأسرة أو نقص العمالة عندما لا تكون الأسرة في وضع يمكنها من إعالة ولكن في الوقت نفسه، فإن غياب التدابير الأمنية من المجتمع يجبرهم علي فعل هذا الشئ.

الأسباب الاقتصادية الرئيسية هي

  • الفقر

من العوامل الرئيسية التي تجبر الناس على هذا العوز. ولجأ لها الكثير من الأشخاص إذ لا تتوفر لديهم وسائل كافية لإعالة أنفسهم أو أسرهم.

ولكن الفقر وحده لا يمكن أن يتحمل المسؤولية لأن جميع الذين يعيشون على خط الفقر لايتسولون.

فالرجل لا يتوسل فقط عندما يكون فقيرا ولكن أيضا عندما يكون عاطلا عن العمل.

الأسباب الاجتماعية:

يعد عدم تنظيم الأسرة، والافتقار إلى الرقابة الأبوية، وعدم تنظيم المجتمع، وتفكك نظام الأسرة المشترك، والعرف الاجتماعي.

الأسباب البيولوجية:

هي العيوب الجسدية أو العقلية والشيخوخة والمرض .

التسول والأعمال التجارية  المربحة:

 بسبب المكاسب السهلة والدخل الكافي منه كثير من الناس جعلتها مهنة بدلا من القيام بعمل نزيه. ليس ذلك فحسب  وكثير من جعله الأعمال التجارية واستغلال الآخرين من خلال استثمار بعض المبلغ في هذا العمل. هناك مجموعات تعمل في المدن الكبرى، والتي تجبر العديد من الأطفال على هذه المهنة.

ألم تسمع عن المليونير المتسولين!

 تم العثور على المليونير المتسولين في المملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى وقد حقق بعض الناس ثروات من خلال التسول بمفردهم. يمكن أن تكشف الأبحاث ، إذا أجريت على مهنة التسول ، حقائق مذهلة. لا يتطلب أي دفع ضرائب ، ويتم استخدام أقل الخدمات المصرفية و ربما كانت المهنة الوحيدة التي لم تتضرر من العولمة.

الاحصايئات بعض الدول  

الدولةعدد اللسكاننسبه التسول
الهند2200000004,13,670
الولايات المتحدة الأمريكية332,915,073580,466
باكستان217.293.32225.000000
مصر102,334,40475.00000

الخاتمة 

 يعد التسول مشكلة من المشاكل الخطيرة التي تواجهها البلدان النامية في العالم، بينما لم يناقش أحد هذه المسألة بشكل كبير، وينبغي تطوير قانون مكافحة الفقر ومكافحة التسول في كل مكان في العالم. وايضا ينبغي زيادةالصندوق المالي  من أجل حل هذه المشكلة.

التسول

This site uses cookies to offer you a better browsing experience. By browsing this website, you agree to our use of cookies.
Verified by MonsterInsights